من أفضل الناس عند الله

محتوى درس: أفضل الناس يوم القيامه.
اللهمّ افتح على قلوبنا فتوح العارفين..
ذكر لنا سيدنا عمر رضي الله عنه:عن خطبةٍ لرسول الله صلّى الله عليه وسلم، جمعت فيها خير الدنيا والآخرة ، حيث قال:(أيّها النّاس ،إنّ أفضل الناس من تواضع عن رفعةٍ، وزهد عن غنى،وأنصف عن قوةٍ،وحلُم عن قدرةٍ،ألا وإنّ أفضل النّاس عبدٌ أخذ من الدنيا الكفاف،وصاحب فيها العفاف، وتزوّد للرحيل ، وتأهّب للمسير،ألا وإنّ أعقل الناس عبدٌ عرف ربه فأطاعه وعرف عدوّه فعصاه، وعرف دار إقامته فأصلحها،وعلم سرعة رحلته فتزوّد لها، ألا وإنّ خير الزاد ما صحبه التقوى، وخير العمل ماتقدمته النيّة ، وأعلى النّاس منزلةً عند الله أخوفهم منه.)
١-(تواضع عن رفعةٍ).إنّ الله يحب ذو المكانه الرفيعه عندما يتواضع ولايتعالى على النّاس،هذا أفضل النّاس بشهادة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ،وكأنّه يقول: اطلبوا المعالي ثمّ تواضعوا، ولا تتكبروا على بعضكم….
٢-(و زهد عن غنى).غنيٌّ وزاهدٌ ، المال بين يديه ولم يدخل إلى قلبه وعقله،بل يتصرف به فيما يرضي الله…
٣- (وأنصف عن قوةٍ).لديه المقدرة على الظلم ، وأكل حقوق، لكن تراجع عن ذلك خوفاً من الله ، وأنصف وأعطى الحق ، ولم يتعدّ قدر أنملة..
٤-( وحلُم عن قدرةٍ).كالماشي في الطريق وإذ بشخصٍ يقود دراجته بسرعه فلوّثك بالطّين وأنت قادرٌ على معاقبته، ومع هذا ترتجعت وسامحته وعفوت عنه..أمّا إن كنت عاجزاً وسامحته، فهذا سماح العجز..على مذهب بعض الحيوانات(الثعلب(عندما أراد الأكل من العنب ،ولكن لم يصل العريشه لأنّها مرتفعه، فخرج من البستان خائباً ،صادف صديقه فسأله : هل أكلت من العنب؟؟ قال: لا،إنّما هو حصرم(أي غير ناضج).
العفو إن كنت تملك القدرة على العقوبه، أمّا إن كنت عاجزاً فهذا ليس بعفو..
٥-(أخذ من الدنيا الكفاف) .أي أخذ حاجته ، فالقناعه كنزٌ لايفنى…فيروس صغير(كورونا) لمّا سلّطه الله على النّاس حتى يعرّفهم بطبعهم، أصبحت النّاس ترمي نقودها على الطرقات،تريد الصحه والعافيه فقط..الآن فهموا…
الصّحة تاجٌ على رؤوس الأصحاء لايراها إلا المرضى…ماأجمل هذا السّخاء إن كان وقت الصّحه ،لكن عند الشّدائد فقط حالنا كحال إيمان فرعون عند الغرق..
٦-(وصاحب فيها العفاف).اصحبوا أهل العفّة، ولاتصحبوا أهل الطمع الذين يدفعوكم إلى جمع المزيد والمزيد.حيث قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم:(من جمع المال من مخامش ،أذهبه الله في مهابر).أي ماجمعه عن طمع يذهب سدىً كأن يصرف المال على صحته وعافيته هذا لأنّه لم يفهم على الله بالتي هي أحسن.
٧-(وتزوّد للرحيل).لكلّ إنسان رحلة ليس لها مهرب ، لم يهرب منها الأنبياء والرسل ، جميعنا سنسافر، رحيللابدّ منه.
لو أنّا إذا متنا تُرِكنا كان الموت راحة كلِّ حي .
ولكنّا إذا مُتنا بُعثنا ونُسأل بعدها عن كلّ شيءٍ.
تُسأل عن كلّ كبيرةٍ وصغيرةٍ، عن هدف ونيّة كل عملٍ.”ألم تعلم بأنّ الله يرى” ” مايكون من نحوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولاخمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم ثمّ ينبئهم بما عملوا يوم القيامه”.سيخبرك بأعمالك ،صغيرها وكبيرها…”وتزوّدوا فإنّ خير الزّاد التقوى”.
التّقوى تدخل في كلّ شيءٍ( الكلمه، العمل، الخير،النّصيحه، الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر).في كل طاعة.
ترك المعصيه تقوى،إذا همّ الإنسان بمعصيةٍ ثمّ تراجع عنها كُتبت له حسنة، وإذا همّ بحسنةٍ وعملها كُتبت له عشر حسناتٍ ، وآذا لم يعملها كُتبت له حسنة واحدة….كرمٌ إلهيٌّ…
فالله يريد إرجاعك إلى الجنّة لأنّه خلقك وخلق أباك فيها، لكن لابدّ من الاختبار لأنّ بعض النّاس لاتستحق دخول الجنّة، لولا الامتحان لدخل الفاجر الجنّه ويطلب الفردوس الأعلى وهو يستخق قعر جهنم.
الاختبار ” الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيّكم أحسن عملا”
ليخبركم ” هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون”
٨- ( وتأهّب للمسير).التأهّب: هو الاستعداد وانتظار صفارة البدايه ، ١كالمتسابقين والمتدربين فهم دائماً جاهزون وبإشارة واحدة ينطلقون..
تأهّب للآخرة، فالمؤمن إذا أصبح لاينتظر المساء وإذا أمسى لاينتظر الصّباح، ولا يقول أريد فعل كذا وكذا.قال تعالى:” ولاتقولنّ لسيءٍ إنّي فاعلٌ ذلك غداً إلا أن يشاء الله واذكر ربك إذا نسيت”
٩- (عبدٌ عرف ربه فأطاعه).ابحث عن من يعرفك بالله،عندما يُعرّفك صاحب المجوهرات قيمة الجوهرة تخبئها داخل جلدك ولحمك ،لأنّها غالية الثمن…ابحث عمّن يعرفك بقرب الله ورحمته فهو أالذي أرحم بنا من أنفسنا وأهلنا وأولادنا،هو اللطيف الذي يبتلينا بالمصائب ليطهّرنا من المعايب ،كل شيءٍ من عند الله كمال ، لكن نحن من نراه نقصاً لجهلنا.
كالأب الرحيم الذي يعاقب ابنه ليجعله إنساناً عظيماً، قادراً على القيادة،لذلك من رحمه الله فينا أرادنا أن نكون للمتقين إماما،قال تعالى:” كنتم خير أمة أخرجت للنّاس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر” من أجل ألا نتعادى ونتراحم فيما بيننا،قال عليه الصلاة والسلام:)ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السّماء).
١٠-(وعرف عدوّه فعصاه). لو عرفت الله لما عصيته،تحاول أن تصلح غلطتك مع شرطي ولاتحاول إصلاح وضعك مع الله!!! هل تعرف من هو الله؟؟؟ الله خالق السموات والأرض ، قال تعالى:” يا أيّها النّاس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغنيّ الحميد إن يشأ يذهبكم ويأت بخلقٍ جديد وما ذلك على الله بعزيز”
جرثومه واحدة لو سلّطها الله كما يجب ، لما أبقت إنساناً على وجه الأرض، لكن الله المدبّر ، لا تظن أنّ الله يتعب ويخطط أو يحتاج إلى مهندسين أو تكنولوجيا، آنّما ب كن واحدة يزيل خلقاً ويأتي بخلقٍ.
هل تعرف من هو عدوك؟؟؟ قال تعالى:” إنّ الشيطان لكم عدوٌ فاتّخذوه عدواً”
هل يوجد أنصح وأرحم وأكرم من الله؟! لا ، لا يوجد، فالله يحذرك من الشيطان ويقول لك : بأنّه عدوّك فلاتتخذه صاحباً، كالأب الرحيم الذي يحذّر ابنه من رفاق السّوء ولكن للأسف الابن يعصي أباه.
المشكله لانستيقظ من غفلتنا إلا بعد أن نقع في الخطأ، اعرف عدوّك من الآن…
سيدنا آدم كان سعيداً في الجنه ،لكن أخرجه إبليس منها.
١١-(وعرف دار إقامته فأصلحها).الإقامه الحقيقيّة عند الله في الجنّة ” خالدين فيها” لا موت أبداً، فالدنيا كأنّها رحلة أو مشروع لابدّ من النهايه، الدنيا امتحان وفي الآخرة النتيجه، فالسّعيد من أفلح، قال تعالى:” فمن زُحزح عن النّار وأُدخل الجنّة فقد فاز”
الفريق الثاني ، قال تعالى:” فريقٌ في الجنّة وفريقٌ في السّعير” ” لوكنّا نسمع أونعقل ماكنّا في أصحاب السّعير” فاحذر من الآن قبل أن توقظك الملائكة وأنت في القبر.
١٢-)وعَلِم سرعة رحلته فتزوّد لها(. لانعلم متى موعد الرحله، قال تعالى:” فإنّما هي زجرةٌ واحدة فإذا هم بالسّاهرة” بأمرٍ واحدٍ تخرج الرّوح وتكون في مكانها.
١٣-( ألا وإنّ خير الزّاد ماصحبه التّقوى).فهناك زادٌ مشبوهٌ بالرياء والسمعه.
قصة: سئُل بعض الصالحين مافعل الله بك؟ قال: سألني بمَ جئتني؟ قلتُ: بصلاتي .قال : لا أقبلها منك.قلت: ب ثلاثين حجة. قال: لا أقبلها منك، قلت : بصيامي. قال: لا أقبله منك._لأنّ هذا العمل ليس لله ، إنّما رياء وسمعة- قال: بل فعلت خيراً مع نمله حيث رفعت رجلك عنها كي لا تدعسها مخافةً من الله…بهذا العمل دخل الجنّة ،فاعمل لله وليس للنّاس ، لانعلم أيّ عملٍ يُقبل وأي عملٍ لايُقبل.
١٤-(وخير العمل ماتقدّمته النيّة).كل عملٍ يحتاج إلى نيّة، قال عليه الصّلاة والسّلام: ( إنّما الأعمال بالنيّات وإنّما لكلّ امرئٍ مانوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى اللع ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يُصيبها أو امرأةٍ ينكحها فهجرته إلى ماهاجر إليه). قدّم النيّة في كل عملٍ، مثال: نويت حضور مجلس علمٍ تقرّباً إلى الله.
١٥- (وأعلى النّاس منزلةً عند الله ، أخوفهم لله). قال تعالى:”وخافوني إن كنتم مؤمنين”
قال تعالى” إنّي أخاف الله ربّ العالمين”عندما تخاف الله فأنت مراقبٌ لله وأنت بمنزلةٍ عاليةٍ، إذا كان حالك الله شاهدي الله ناظري الله معي فأنت مراقبٌ لله، وصل الإيمان بك إلى مرتبة الإحسان والإحسان هو:( أن تعبد الله كأنّك تراه ،فإن لم تكن تراه فإنّه يراك).
كان السّلف الصّالح يعلّمون أولادهم الإحسان والتربيه والأخلاق عند أهل الاختصاص.
قصه: في أحد الأيّام قال صديقٌ لصديقه: مارأيك أن ترسل ولدك مع ولدي إلى مجلس العلم ليتأدب؟؟ قال صديقه: لا، فأنا أبوه وأعلّمه الأدب، سكت الآخر، ثمّ قال له: مارأيك أن نشتري بطيخهً ونذهب إلى بيتنا لنأكلها مع الضيوف ومنها ترى أدب ولدي الذي تعلّمه في مجالس العلم؟قال : نعم، فلمّا وصلا، قال الأب لابنه أمام الضيوف أحضر لنا البطيخه لنتناولها ، أحضر الابن البطيخه،فقال له الأب أحضر غيرها، فأحضرها نفسها لأنه لايوجد غيرها وأوهم الضيوف أنها بطيخه ثانيه حتى لايحرج أباه أمام الضيوف (هذا الأدب والفهم).أمّا الرجل الآخر الذي رفض أن يرسل ابنه إلى مجلس العلم فقال أيضأ ولدي متعلم الأدب لنذهب إلى بيتي وسوف تشاهدون أدبه ، فذهبا، قال الأب للابن :أحضر لنا وعاءً ذهبيّاً ، فأحضره الابن، قال الأب : أحضر الوعاء الذهبي الآخر، فقال الابن أمام الضيوف : أبي ليس عندنا سوى وعاءً واحداً.فخجل الأب من تصرف ابنه.
لذلك التربيه لها فروع وأنواع.
اللهمّ اجعلنا ممّن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ،هداةً مهديين غير ضالّين ولامضلين، والحمد لله رب العالمين

(Visited 1 times, 1 visits today)

About The Author

You Might Be Interested In

LEAVE YOUR COMMENT

%d bloggers like this: