معجزات الرسول ﷺ الحلقة العاشرة

معجزات الرسول ﷺ الحلقة العاشرة
تاريخ ٣\٥\٢٠٢١
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين
بارك الله لنا ما بقي من شهر رمضان واعنا على غض البصر وحفظ اللسان وجلعنا من الفائزين بليلة القدر يا رب العالمين،
نتذاكر اليوم معجزات من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم تزيدنا حبا فيه واتباعا له
قال تعالى :((وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )) ومن هذه المعجزات أنه صلى الله عليه وسلم أخبرنا أن ليلة القدر في العشر الأواخر من هذا الشهر الفضيل ، وأراد أن يبين الليلة بالذات فخرج على أصحابه ليعلمهم بها فاختلف رجلان وتكلّما بالكلام غير اللائق قال لهم النبي : جئتكم لأخبركم بليلة القدر فاختلف رجلان فارتفعت أي أنساه الله إياها ولكن التمسوها في العشر الاخيرة والبعض قال في الوتر من العشر الاخيرة أي (٢١-٢٣-٢٥-٢٧-٢٩)ومنهم من قال ليلة العيد أي الليلة الأخيرة لأن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن قوله في الليلة الأخيرة يغفر الله لهم ، فقالوا : أهي ليلة القدر؟؟ فقال : إنما الأجير يوفى أجره إذا انتهى عمله
فالقصد هذه معجزة من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم إخباره لنا عن توقيت ليلة القدر.
ومن معجزاته أيضا عندما أخبر بقتل الاسود العنسي في اليمن بعد أن ادّعى النبوة ، حيث أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال لأصحابه قتل الأسود العنسي هذه الليلة فيروز الديلمي . وفيروز الديلمي هو صحابي صالح حصلت معه حاصلة مرة وهو في العمرة مع بعض الأعراب فأخطأ معه الأعرابي حيث أزاح الستر عنه وظهرت عورته حول الكعبة فلطم فيروز الأعرابي ….مع العلم أنه غير قاصد فاشتكى للخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ذلك فقال له : القصاص، أي اضربه كما ضربك وعندما أراد تنفيذ ذلك قال له عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ألا تريد أن اخبرك ماذا قال فيه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : بلى ، فقال : قال عنه صلى الله عليه وسلم عندما قتل الاسود العنسي مدّعي النبوة في اليمن : قتل هذه الليلة الأسود العنسي ، قتله فيروز الديلمي الرجل الصالح . فالنبي أحبه وكرمه و شهد بصلاحه وأنت تريد أن تصفعه ؟! فقال الأعرابي : وإن كان رسول ا لله صلى الله عليه وسلّم قد قال فيه ذلك فقد عفوت عنه فقال فيروز : هل يصلح هذا العفو يا خليفة رسول الله ، فقال : نعم ، فقال فيروز : له فرسي وله سيفي وله كذا وكذا من دنانير الذهب . فقال عمر رضي الله عنه : يا أعرابي عفوت وأجرت ….فانظروا لتلك المعجزة العظيمة من رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف أن النبي صلى الله عليه وسلّم أخبر بهذه الحادثة وهو في المدينة والقاتل والمقتول في اليمن ….فالآيات والدلائل كثيرة.
مرة كان صلى الله عليه وسلم يخطب فقال: يدخل من أمتي الجنة سبعون ألفا بدون حساب….. فهو يعلم كل شيء بإذن من ربه من أحداث يوم القيامة ، قال تعالى:((وما ينطق عن الهوى ))فقام عكاشة من بين الناس وقال : يارسول الله ادع الله أن أكون منهم ، فقال صلى الله عليه وسلم : أنت منهم ، فقام رجل آخر وقال : ادع لي أيضا أن أكون منهم ، فقال صلى الله عليه وسلم : سبقك عكاشة ، وفي ذلك دعوة للعمل وأخذ الاسباب وليس الاتكال على الدعاء . فنال عكاشة تلك المرتبة مع العلم أنه كان من الفرسان الأوائل في الإسلام مثل سيدنا خالد رضي الله عنه وله مجالات في الغزوات ومات شهيدا.. فانظروا لهذا التكريم من رسول الله صلى الله عليه وسلم….يدخل الجنة بدون حساب وميزان نسأل الله أن يجعلنا وإياكم منهم و معهم…. ونتشرف بالأجر العظيم في هذا الشهر الفضيل ونفوز بليلة القدر…لأن رمضان خلاصة أشهر السنة كلها والعشر الأخيرة خلاصة هذا الشهر وليلة القدر خلاصة هذه العشر، إذا ليلة القدر خلاصة من خلاصة من خلاصة مثل الحليب الذي يتحول إلى لبن ثم يتحول إلى سمن ….فلا تضيعوا على أنفسكم بكثرة الطعام والنوم والبخل حيث أن البخيل لو يقوم العام كله فلن يحصل ليلة القدر لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان في هذا الشهر أجود من الريح المرسلة مثل العواصف حيث يعطي عطاء من لايخشى الفقر ، وكان يشد مئزره في هذه العشر ويحيي ليله ويوقظ أهله ولا تأخذه شفقة في ولد أو بنت رغم عملهم وانشغالهم ، لأن هذه الليلة ليلة العمر وسعادة الدارين الدنيا والآخرة فلو قالوا لك فيها جائزة مئة ليرة ذهب لكنت أوقظت الكل حتى لو كان منهم مريضا ، وليلة القدر ليست فقط لتحصيل الجنة وإنها لسعادة الدنيا والآخرة ، فالله تعالى قال فيها : (( خير من ألف شهر )) أي لا يعلم فضلها وخيرها إلا الله ، لذلك علينا بتوبة نصوحة لله ونصل الأرحام قال صلى الله عليه وسلم :(( صلوا الأرحام ولو بالسلام ))ونخرج الحقد والكراهية والضغائن من قلوبنا ، فإذا لم نكتسب في هذا الشهر فمتى ؟! وإذا غفلنا في هذا الشهر متى سيغفر لنا ؟! مثلنا مثل من أتى النهر والماء الغزير ولم ينظف نفسه !!
وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين ، ومع سلامة الله ….

(Visited 1 times, 1 visits today)

About The Author

You Might Be Interested In

LEAVE YOUR COMMENT

%d bloggers like this: