الناس التي تتلقى العلم و الهداية على ثلاث فئات

٢٦-٩-٢٠٢٠
اللهم إنّا نسألك من فضلك علماً نافعاً وعملاً متقبلاً وصلى الله على سيّدنا محمّد وعلى الآل والأصحاب .
قال تعالى : ” إنَّ الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنّات الفردوس نزلاً خالدين فيها لا يبغون عنها حولاً “
الجنّة ليس فيها حزن وقال الله جنّات ولم يقل جنّة واحدة لأنّ هناك جنّة من فضّة وجنّة من ذهب وجنة من فضة وذهب وجنة من لؤلؤ … كل هذا لكي نشدّ الهمّة .
في العمل الصّالح … قال الذين آمنوا ولم يقل الذين تكاسلوا لأن المؤمنين المقصودين هم الذين اهتموا يملأ أوقاتهم بالطّاعات ولم يضيعوها … عليك يا ابنتي أن تستمري على ذكر الله في كل أحوالك وأثناء عمل المنزل وإذا كان زوجك على غير استقامة سينصلح بفضل ذكرك وقربك من الله.
قصّة : إحدى الصّالحات كان زوجها يسخر من صلاتها وفي ذات ليلة جاء وهي تصلّي فقال لها صلّ ماشئت ستدخلين النّار وأنا في صدر الجنة … جرحها وذهب لينام … فأخذت تدعو الله له وهي ساجدة … وبعد قليل استيقظ الزوج وهو خائف ويصيح … وحكى لها الرؤيا أن الملائكة تسوقه إلى جهنّم وإذ بزوجته تقف أمامه وتكفله .. قال علّميني الصّلاة … وتاب إلى الله بفضل صبرها ودعائها … لذلك عليك يا ابنتي أن تدعي إلى الله وتعلّمي صديقاتك وقريباتك الذكر والدعاء والدّرس .
قال تعالى : ” إن الذين آمنوا كانت لهم جنات الفردوس نزلاً “
آمنوا الإيمان الكامل وليس نصف إيمان … افتخري بدينك والتزامك ولا تخجلي وخذي العلم من صدور وأفواه العلماء .
قصّة : أحد الرّجال أخذ العلم من الكتاب فقرأه خطأ ” المؤمن كيّس فطن ” قرأها ” المؤمن كيس قطن ” وأخذ ليجادل بها فقيل له لمن أين جئت لها قال من الكتاب يعني المؤمن قلبه أبيض كالقطن ولباسه أبيض هكذا فهما لوحده …
الذين آمنوا وعملوا الصالحات … أنت تريد العمل الصّالح الذي يعرض على الله فيقبله … هل تقبل أنتَ بصلاتك كلّها شرود سيبدأ حسابك عند الصّلاة و ستُسأل هل علمت فتقول نعم فيُقال : هل عملت بما علمت ؟ …
وإن قلت جهلت … فسيسألك ما عذرك ؟!
هل حضرت مجالس العلم … البعض تقول : زوجي يمنعني عندما كثرت ذنوبك … زوجك منعك … ولو كنت مع الله على قرب سيلين قلب زوجك … ما أحوجنا إلى العلم الذي ينظفنا كالماء التي تغسل أوساخنا .
الرسول صلى الله عليه وسلم شبّه الصّلوات الخمس بماء نهر يجري أمام منزلك وتغتسل كل يوم منه خمس مرات … فهل يبقى من درنه شيء قالوا : لا يا رسول الله.
انظري إلى صلاتك هل تنهاك عن الفحشاء والمنكر ؟ إذا كان الجواب نعم … فأنتِ تأخذين الدواء على أصوله وإن كنت لا تزالين في مجالس الّلغو والّلهو فأنت الخاسرة … يجب أن تتفقهي بأصلك ونسبك وهم الصحابة الكرام وأن تتفقهي بما جاء النبي صلى الله عليه وسلم .
إذا لم تعتنوا بقلوبكم ستبقى مريضة ولن تستطيعوا دلالة الناس على الخير أما عندما يشقى القلب يصبح كالصاروخ العابر للغارّات تصبحين سريعة الدلالة على الذكر والخير وتدعين الناس للإيمان والتوفيق ” يا قوم اتبعونِ أهدكم سبيل الرّشاد ويا قوم إنما هذه الحياة الدنيا متاع وإنًّ الآخرة هي دار القرار ” هناك الجنّات وهناك الراحة الدائمة وهناك جوار الله تعالى : ” سلامٌ قولاً من ربٍّ رحيم ” أي سلام تسمعه من ربّ العالمين لأهل الجنّة يسألهم الله تعالى … ماذا تريدون لأزيدكم فيركضون إلى العلماء ليسألوهم قيقول صلى الله عليه وسلم : ” و الله إنّهم يحتاجون العلماء في الآخرة كما يحتاجون لهم في الدّنيا ” يقول العلماء لهم : اطلبوا رضاء الله الذي لا سخط بعده .
إذاً نحن نبحث عن شفاء القلب وشفاء القلب يحتاج إلى مجالسة العلماء والأخوات الصالحات ومجالس العلم التي يكون فيها الشيخ أغلى من والديك وأولادك وإذا لم تكونوا كذلك … اقرؤوا قول الله تعالى : ” قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ “
وهذا هو الجهاد الحقيقي , هل الدنيا أغلى عليكم من الله ورسوله ونشر العلم ؟ وليس الجهاد أن تقتل من يقول لا إله إلا الله , الذي يقولها حرام قتله ” من قتل نفساً بغير نفسٍ فكأنما قتل النّاس جميعاً ” لذلك اشكروا الله الذي ثبّتكم على الإيمان و صرف عنكم هؤلاء الذي يكرّهون الناس بالدّين من فظاظتهم يجب أن نتخلص من أمراض القلوب .. فالقلب المريض لا يتأثر بالمعصية ولا يشعر بها , مثله كمثل الشخص الميت فقدَ الإحساس .
عندما يموت القلب تتعطّل الحواس كلّها فلا تستطيع أن تسمع أو تبصر أو تتحدث عن الله وفي الله , وإنما تركز في الدنيا فقط … عليكِ يا ابنتي أن تعاقبي نفسك إذا فاتتك صلاة الفجر مثلاً , سيدنا عبد الله بن عمر فاتته تكبيرة الإحرام مع الجماعة عاقب نفسه فصلّى سبعين صلاة لتلين انفسه.
عليكِ أن تكوني حكيمة … الشيخ يقول لك عندما يدخل الزوج إلى البيت كل الأعمال تتوقف إلا الفرائض وعليك أن تشجعيه أن يصلي بك إماماً وتقولي له لعلك تقودني إلى الجنّة فتملكين قلبه ويكون سرّ سعادتك واستقرار بيتك .
يجب أن نسعى حتى يشفى هذا القلب قال صلى الله عليه وسلم ” داؤكم الذنوب ودواؤكم الاستغفار “
ويجب أن تستغفري وتذكري قبل الدرس ليتهيّأ القلب ويصفو من المشاغل والخواطر وينتفع ويطبع فيه العلم ويُطَبَّق … إذا امتلأ القلب بالعلم أصبح كالبستان المثمر وإذا خلا أصبح كالبيت الخرب مأوى للأفاعي .
يقول صلى الله عليه وسلم : ” الذكر حياة القلوب “
كل مخلوق يعلم الحلال من الحرام لكن الشيطان يعمي قلوبنا ويؤجّل لنا التّوبة , ويؤمِّلنا بالعمر الطّويل ولكن الموت حيث يأتي لا يوجّل ” فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ” .
قصّة : زوجين جاءا لعند رسول الله صلى الله عليه وسلم يشتكيان ويطلبا الطلاق … فرأيا الرسول صلى الله عليه وسلم يبكي , سألاه عن السبب قال : انكسر الإبريق … قالا : نحضر لكعشرة بدلاً عنه … قال إنني أتوضأ به لقد انكشف علي وانكشفت عليه … فسكتا ومضيا … سألهما النبي صلى الله عليه وسلم ما الذي أتى بكما قالا : عندما سمعنا قصة الإبريق استحينا فكيف الزوجة تنكشف على زوجها ويهون عليهما الطلاق وهو كذلك …
” أبغض الحلال إلى الله الطلاق “
إذاً هو للضرورة تذهبين إلى الشيخ هو الذي يعقد وهو الذي ينصحك ويسهّل لك أمور الطلاق إن كان حلّاً .
لا تطلبي الطلاق لأي سبب … الحياة الزوجية ملأى بالخلافات … عليكِ أن تتجاوزيها بكثرة ذكرك وصلتك بالله واللجوء إليه وأن تنظري للراحة بعد الموت
بصرت بالراحة الكبرى فلم أرها تنل إلا على جسر من التعب
فلا تطلبي الراحة بالكسل واللامبلاة وعدم القيام بالواجبات , اطلبي الراحة الكبرى بالجد و العمل والمثابرة والعبادة والطاعة .
كان النبي صلى الله عليه وسلم في مرة من المرات يعلّم بعد صلاة الفجر … وعندما انتهى دخل إلى حجرته ليرتاح فنزلت الآية الكريمة ” فإذا فرغْتَ فانصب وإلى ربّك فارغب “
أي قم للصلاة والقيام في الليل ” الذين يبيتون لربهم سجداً وقياماً “
المؤمن إذا نام على وضوء يؤذن لروحه أن تطوف حول العرش “لا بد من صلاة الليل ولو ركعة”
نسأل الله أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه هداة مهديين غير ضاليين ولا مضلّين والحمدلله ربّ العالمين .

(Visited 1 times, 1 visits today)

About The Author

You Might Be Interested In

LEAVE YOUR COMMENT

%d bloggers like this: