الإخلاص في الأعمال

(درس السبت نساء صباحا 17/10/2020 .) الحمدلله رب العالمين الذي هدانا وماكنا لنهتدي لولا أن هدانا الله الحمد لله الذي شرّفنا بهذا النسب العظيم، نسب الصّديقيّة
قال صلى الله عليه وسلم ” ماطلعت الشّمس ولا غربت على رجل بعد النبيين أفضل من أبي بكر” هذه شهادة، وشهادة ثانية. ” لو وُزِنَ إيمان الناس جميعاً عدا الأنبياء والرّسل بإيمان أبي بكر لرجح إيمان أبي بكر.. ” كان يرفع لسّيدنا: إدرس …من الأعمال كل يوم بعمل الخلائق كلّهم نتعلّم من هذا المثال: أن نشّد الهّمة ” كانوا قليلاً من اللّيل مايهجعون وبالأسحار هم يستغفرون “. يجب أن يكون مجلس العلم أغلى من مالك وأهلك وأولادك يجب أن تفّضل الباقي على الفاني. كان النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد ودخل رجل مجنون فقال الصحابة: مجنون قال النبي صلى الله عليه وسلم ” لا تقولوا مجنون وقولوا : مريض .. قال المجنون هو من يعصي الله… .” إذا كان تأخير الصّلاة معصية … لماذا لأنّ المرأة الصّالحة ميزت بين الذهب والمعادن الرديئة يا بنتي…
إذا جاء سيّدنا عزرائيل وانت تؤجلين الصّلاة ماذا ستقولين ؟ عمل المنزل أهم من الصّلاة الصّلاة أهم من كل شيء .. هل نصلي أمام الضّيوف ليمدحونا هذا العمل رياء لا يقبل في الميزان… إذا عندك ضيوف إدخلي وصلّي في غرفتك وإذا قاموا و صلّوا صلي معهم قضآء ” أحبّ الأعمال إلى الله الصّلاة على وقتها ” ” إنّ الله لا يضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى ” الله يكتب لك القصور والآجر لعظيم في الجنة .. واحد حكم عليه بالإعدام وهو يقول والله لم أقتل فلاناً.. لكنه منذ زمن بعيد قتل أحد الأشخاص والآن حكم بغيره.. إن الله لا يغفل عن شيء. – قصّة صاحب المراوح الذي دعته امرأة ذات جمال ومنصب وبحكمته وصدقه وإخلاصه لله.. تظاهر بأنه سيدخل الخلاء لقضاء حاجة .. وقد مرغ وجهه ولباسه بالنجاسه.. فأعرضت عنه المرأة وهرب واغتسل في بيته وصار اسمه الإمام المسكي .. تفوح رائحة المسك منه لهذا السبب لأنه فقط حفّظ دينه..
لا نتفاخر بملابسك.. أمنّا عائشة كم حذاء كان عندها ؟ كم ثوب ؟.. تأخر أبو هريرة عن مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله : ماسبب تأخيرك فسكت..ثم قال : عندي ثوب واحد وقد غسلته زوجتي وانتظر أن يجف حتى ارتديه هؤلاء أسياد الدنّيا.. أصبحت كّل البلاد تنتظر قدومهم فاتحين ليخّلصوهم من الظّلم .. بعد الإيمان تصبحين أعلى من الملائكة ” وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم ” سجود التّكريم.” من قام وأيقظ أهله وصلى لو ركعتين كُنت من الذّاكرين” كانوا قليلاً من الليل مايهجعون وبالأسحار هم يستغفرون ” ربّ العزة يصفهم لنا كي نقتدي بهم .. ” وإن تعدوا نعمة الله لاتحصوها إن الإنسان لظلوم كفّار” الأجانب خرقوا طبقات الجو من كثرة التجارب الكيماوية.. تخيلي نفسك تعيشين بدون أوكسجين وتحملين جرّة الأوكسجين على ظهرك.
أحد الأغنياء رأى أحد المساكين في الشارع يأكل بندورة على رغيف خبز فقال تفضّل يا حاج .. نظر إليه وقال عندي مال لا تأكله النيران ولا أستطيع أن أتناول أي طعام .إلا مايصفه لي الطبيب …. قال صلى الله عليه وسلم ” يحشر الناس يوم القيامة على صعيد واحد فينادي منادٍ أين الذين كانت تتجافى جنوبهم عن المضاجع ؟ وهناك لايوجد كذب. الله بكل شيء عليم ” في سورة المرسلات عشر مرات ” ويل يومئذٍ للمكذّبين ” أحدهم شارب خمر .. أمر سيّدنا عمر بجلده فقال : هذه أوّل مرّة ..قال سيدنا عمر: كذبت.. لو كانت المرّة الأولى لسترك الله .. لا تفوّتوا وقت المناجاة الثلث الأخير حيث ينادي الله عزّوجل “هل من طالب حاجة فاأقضيها له هل من سائل فأعطيه هل من مستغفر فأغفر له .. ” صاحبي الصّالحات لتصيري منهن.. لا تصاحبي أهل الدخان والنقائص.. الدخان يضّر بالجنين ويضّر بالصحّة ..تدرّجي في ترك الدخان وترك المعاصي..
أعطي المعنويات العالية والروحانيات العالية لترفعي من شأن الناس وتساعديهم. أحد الأطباء جاءه مريض على الكرسي فقال له : ليس فيك مرض .. وشجعه..فقام ومشى .. ” بشرُوا ولا تنفرّوا” أم الإمام مالك كانت تقول له: وجهك وجه خير وجه داعي لا تصلح أن تكون موسيقياً لقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالجار الجنب وصاحب بالجنب أربعين داراً بينك وبينهم.. اهتمي بأقرب جار ..زوجك جار فراشك .. لا تزعجيه.. أحد القضاة رفع قضية إزعاج على جيرانه الذين يعزفون بالليل.. بعد أن نبههم عدّة مرات.. فحكمهم حسب الآلة التي يعزف كل منهم عليها صاحب العود ثلاثة أشهر سجن صاحب الكمان شهرين والثالث يدق على الطبل فحكمه سجن ستة أشهر فا عترض على القاضي وسأله لماذا أنا ستة أشهر قال القاضي كلما هدؤوا كُنت أنت تشعلها .هناك جيران عندهم رجل كبير أو مريض أوطفل نائم ..عليك أن تراعي حقوق الجارولاتؤذيه..
كل أعمالك محفوظة ومكتوبة .” فمن يعمل مثقال ذرّة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرّة شرّاً يره ” ” يا ويلتنا مالي هذا الكتاب لايغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها” يوم ينادي أين الذين كانت تتجافى جنوبهم عن المضاجع فيدخلون الجنّة بلاحساب .. اعملي العمل الصغير .. ينادي الله لك.. صلاة الليل نوعان صلاة قيام الليل وصلاة التّهجد القيام بعد العشاء التهجد يجب بعد غفوة ولو دقيقة أوّل مايحاسب عليه المرء في القبر..الصلاة .قال صلى الله عليه وسلم في حديث يرويه عن ربّه ” كذب من ادعى محبتي فإذا اجنَّه الليل نام عني ” ” وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كُسالى ” هذه صفة المنافقين. يجب أن تحملوا الأمانة وتجمعوا القلوب على المحّبة وتدلّوا الناس على الخيروالذكر” أعددتُ لعبادي الصالحين مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر” نحن نطلب الرضا والحب والله ينادي ” ياجبريل إني أحبّ فلاناً فأحبّه . فينادي جبريل في الملائكة أن أحبوه ..” إنّ الله لا ينظر إلى أجسادكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم التي في صدوركم” مثابرتك على حضور الدرس يثبّتك ويعلي مقامك ويجعلك ممن أحبهم الله وجبريل والمؤمنين ” وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم” كوني ممن أحبهم الله وليس ممن استبدلهم ” الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربّهم ويستغفرون للذين آمنوا” شغل الملائكة بالإستغفار لنا ” ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلماً فاغفر للذين تابوا” توبوا الآن تأخذوا نصيبكم من هذه الآية والملائكة لا ذنوب لهم لذلك دعاؤهم مستجاب وعندما ينادي جبريل أهل الأرض.. إن الله وجبريل والملائكة يحبوه فأحبوه يوضع لك القبول في الأرض فيحبك كل شيء يشرب الماء .. إلا الشيطان وأعوانه ..
اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

(Visited 1 times, 1 visits today)

About The Author

You Might Be Interested In

LEAVE YOUR COMMENT

%d bloggers like this: