اغتنموا شهر شعبان

                                                         ١٤٤١شعبان 

بفضل الله تعالى نودع هذه الأيام شهر النبي المصطفى ﷺ الذي شرفنا الله فيه وأختار لنا قبلة ووحد لنا وجهتها
وكذلك نزل فيه تشريف بهذه الأمة أن الله سبحانه و تعالى قال ((*إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما *))
نزلت هذه الآية بهذا الشهر الفضيل وهو شهر كان يكثر فيه الصيام ﷺ لأنه ترفع فيه الأعمال إلى الله وفيه من الفضائل الكثيرة
نودع هذا الشهر الفضيل الذي تشعب فيه الخير الكثير شعبان الخير ونستقبل قريباً إن شاء الله شهر الدعاء الذي يستجاب فيه الدعاء
((وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون))
أنظروا مكان هذه الآية جاءت بعد آيات الصيام وهذه ما يدل أن الله يتفضل على الصائم بالدعاء المستجاب فلنكثر الدعاء
برمضان وبغير رمضان لكن بشرط استجابة الدعاء عدم أكل الشبهات التي توصل إلى الحرام اطب مطعمك تستجب دعوتك
وأما الذي يأكل أشكال وألوان وصفه النبي ﷺ يقول يارب يارب ومطعمه حرام ومأكله حرام آن يستجاب له
لنضع في بالنا في هذه الشهر يجب أن نغتنم الأوقات وبحثنا اليوم حول حديث الجميع يحفظه من قديم
لكن اختارته لكم لأنه يوجد فيه إضافة جديدة عليه ليست إضافة على أصله ولكن إضافة على شرحه الحديث هو قول
النبي: ﷺ أغتنم خمساً قبل خمس شبابك قبل هرمك وصحتك قبل سقمك وغناك قبل فقرك وفراغك قبل شغلك وحياتك قبل موتك
نشرح هذا الحديث في هذه ساعة المباركة مادام سنستقبل فضيل وصفه النبي ﷺ بقوله:أيها الناس أظلكم شهر عظيم
يكفي هذا الوصف لهذا الشهر الفضيل شهر عظيم النبي وصفه شهر عظيم ليس فقط عظيم قال : ﷺ مبارك شهر
فيه ليلة خير من ألف شهر تصوروا هذه الغنيمة نضرب مثال تقريبي لعقولنا نقول انزل الى البركة وقعت جوهرة
سعرها مية مليون دولار إبحث عنها القصد سوف تتعب حتى تلقاها ما وضعها على وجه الماء لتأخذ بها فورا لابد من
جهد وهذه الليلة وضع لك علامات ممكن أن تكون ٢١ ٢٣ ٢٥ ٢٧ ٢٩ بالعشر الأواخر وبعض أئمة قالوا في الشهر
كله تدور كذلك في العشر الأولى والعشر الثانية والعشر الأواخر وكل ذلك ليجتهد المؤمن في هذا الشهر من أجل أن ينال الشرف العظيم
قال جعل الله صيامه فريضة وقيام ليله تطوع من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة في من سواه
معنى الكلام أنك حين تتطوع صليت ركعتان سنة إن كانت سنة العشاء او العصر أو قيام الليل أو الضحى
هذه السنة تعدل فريضة في غير رمضان
نعود إلى بحثنا اغتنم هذه الأيام المقبلة بأن تستقبل هذا الشهر بعزيمة وهمة عالية بتوبة نصوحة بهدف
أنك ستكون في هذا الرمضان إن شاء الله ممن ينالون بإذن الله توقعنا وتمنيا على الله وليس تألي
على الله أننا سنكون ممن يقومون هذه الليلة القدر التي هي خير من ألف شهر تنزل فيها الملائكة
والروح ويقال أنه جبريل عليه السلام ولها عدة تفاسير بإذن ربهم من كل أمر سلام هذه الليلة
إلى متى هذا السلام يبقى قال حتى مطلع الفجر إذا ماذا نغتنم
قال الشاعر اغتنم صحبة الأكابر وأعلم أن في صحبة الصغار صغارا
اغتنم صحبة أهل الهمم اغتنم صحبة عندما تجلس مع واحد ويشحنك يعنى
عندما يكون تاجر ويشحنك تحب التجارة عندما يقول لك بعت وربحت كذا وكذا
تخرج من عنده لا تحب صنعتك ويشحنك بحب التجارة كمان الأكابر الإيمان يشحنوك على أن تشمر إلى
الإيمان وتنتصر على شهواتك من حب نوم وطعام وتنتصر على شهواتك من ضياع الوقت
والكسل وتجد في الطاعة فتنال ذلك الشرف العظيم إذا اغتنم صحبة الأكابر وأعلم أن في صحبة الصغار صغارا و
ابغ من بيمينه لك يمن إذا امسكت باليمن لديه أصبحت سعادتك واليمن والخير والبركة وإذا سبقك أحد ولم
تلحق قال وترى في اليسار منه اليسارا حتى يده الشمال تجد فيها اليسر والخير والبركة يا ابني لو أردنا أن
نرفع الستار كنا نسمع من أسيادنا الله يرضى عنهم ويرفع مقامهم يقولون من لا شيخ له فشيخه الشيطان
والله يا ابني أنها حقيقة هؤلاء الناس الضائعة التي ليس لها شيوخ والله سوف يبكون بكاء الأطفال
ولا يوجد من يحن عليه لأن عندما ترى إنسان جاء له مئة إنذار ومئة تهديد ومئة ترغيب
ولم يرد نهائيا وجاءته الضربة نقول الله لا يقيمه مئة ضربة وتهديد وهدية بالوعيد
نعطيك لا يستجيب نهددك لا يستجيب نقول له الجنة الرضون العذاب لا يستجيب
جميع الناس تقول الله لا يقيمه لأنه هو كبر رأسه والقصد وابغ من في يمينه يمن وترى
في اليسار منه اليسارا يا ابني عندما ترى إنسان تعلق بالعلماء أعلم إنه سعيد وهو ناجي بفضل
الله ،شرح حديث اغتنم الليل قبل أن يأتي النهار لأن من وصية سيدنا أبو بكر لسيدنا عمر
قال له لا تنسى أنه يوجد طاعة لله في الليل لا يقبلها في النهار ويوجد طاعة في النهار لا يقبلها
في الليل القصد في طاعة برمضان وليلة قدر فقط برمضان أنت لا تستطيع أن تقول أنه غدا
أعمل ليلة قدر اغتنم الليل بالتهجد وقيام وأذكار وتسبيح قبل أن يأتي النهار وكذلك اغتنم النهار
قبل أن يأتي الليل يوجد للنهار برنامجه ثم قال اغتنم الوالد قبل أن يتركك أو تتركه يعنى يلي والده
موجود يغتنم الفرصة وينال لأن النبي ﷺ عندما صعد إلى المنبر جائه جبريل عليه السلام وقال
من أدرك والديه أو إحداهما عند كبر ولم يدخل الجنة ابعده الله قل آمين النبي ﷺ قال آمين
من أدرك رمضان ولم يغفر له ابعده الله قل آمين النبي ﷺ قال آمين قال جبريل من ذكرت عنده
ولم يصلي عليك ابعده الله قل آمين النبي ﷺ قال آمين عندما سألوه الصحابة يا رسول الله
لماذا تقول آمين عند صعودك إلى المنبر فشرح لهم الحديث كذلك ابني اذا عندك والد أو والدة
أو الاثنين أغتنم الفرصة أن تكون سجادة لهم يصلوا عليها ويدعسوا عليها أو منشفة يمسحون
بها أقدامهم حتى تأخذ من قلوبهم السعادة والرضا ولا تكون كالشقي الذي لا يزور والده بالجمعة
أو بالشهر أو بالسنة مرة ولا يسأل على والديه اغتنم المريض قبل أن يشفى أو يموت أذهب وانظر له
واجلب له الأدوية وأدعي له اغتنم هذه الفرصة لأن الله سيقول لك عبدي مرضت ولم تعدني أنت تقول
يارب كيف تمرض وأنت رب العالمين
يارب كيف تمرض وأنت رب العالمين فيقول الله مرض عبدي فلان ولم تعده أما لو زرته لوجدتني عنده
كنت وجدت السعادة والأنس والأجر والمغفرة والعطاء بزيارتك لهذا المريض نلاحظ لم يقل فقط الاقارب
لا أي مريض بإمكانك أن تزوره وأدعي له ولا تثقل عليه أين الشاي وأين الطعام وتقعد ساعات
المريض له حاجات يريد أن يدخل إلى الحمام يريد أن يتحرك تأتي وتثقل عليه وعلى أهل بيته
يعنى كنا بمريض واحد اصبحنا بمرضين هو وزوجته من كثرة الضيوف الثقلين الدم الذين لا
يخرجون إلا بعد الطعام والشراب لا يجوز لنا أن ناكل ونشرب عند مريض إلا شفة الماء الضرورية
وإذا لم تكن ظمآن لا يجب أن تشرب ومن اكل وشرب في زيارة المريض هذا أجره لا تقول أنا زرت المريض
أين أجري يوم القيامة يقولون لك شربت الشاي هذا اجرك
اغتنم المتخاصمين واصلح بينهما قبل أن يسبقك غيرك على
هذا الفرصة اثنين متخاصمين اعمل كل جهدك اذهب لهذا ولهذا
وقرب بينهم ولو كذبت مسموح لك حتى تحببهم ببعض وبعدين
قدم لهم العزيمة إلى منزلك على كأسة شاي أو غداء يكون
أفضل وتدعهم يسلمون على بعضهم تكون أنت اغتنمت هذه
الفرصة قبل أن يأخذه أحد غيرك ويأخذ هذا الأجر العظيم وقبل
أن يتصالحوا عن طريق الصدفة ويقولون لك لا تتدخل بيننا و
أنت إذا وقعت بمشكلة لم يدخلوا لأنهم يقولون عندما كنا متخاصمين
لم يصالح بيننا بإضافة هذا كله ضعه على جنب ربك سوف يسألك لم
تكن أن هؤلاء متخاصمين تقول نعم فيقول الله لماذا لم تصلح بينهم
ألم تعلم أن الإصلاح ذات البين أفضل من الصوم والصلاة والزكاء
الله أكبر والله لم نعلم يا شيخي لأنك ليس لديك وقت لمجالس العلم
وليس لك وقت لتسمع الدروس لذلك تبقى جاهل طول حياتك
وتحشر جاهل وتموت جاهل ،المهم اغتنم العالم قبل فراقه لتحصل
على القلب المنيب كمان هذه الفرصة اغتنمه ابني أسيادنا كانوا في
الموسم الرمضاني كالبستان المفتوح ندخل وناكل من ثمراهم ونستحم
بمسابحهم ونسمع العصافير وهي تغرد علينا وهل الزهور والثمار سكرت
الآن هنئا لمن كان مواظب ولمن قطف وعباء خزانه من هذه الثمار
ويا تعاسة الذي لم يأتي إلا بالصدف ويا شقاء من كان معادي للمزارع
الخيرية التي كلها فضائل وخير ونعم الآن إذا ندم ستجده يوم القيامة
عندما يرى الحقيقة لو يستطع أن يعض نعله لا يقصر لماذا ؟لأنه
خسر نفحة ربانية وسوف يسأل أنك أنت لو كنت في عهد رسول الله
لكنت على هذا الحال معه يقول اعوذ بالله أنا لوكنت على عهد رسول الله
لكنت آمنت به يقولون له كذاب جاء نائب عن رسول الله وهو العالم
العلماء ورثة الأنبياء جاء الوارث ولم تغتنم هذه الفرصة فأنت كما
كنت مع الوارث تحاسب كأنك كنت مع رسول الله أنت صديق
بعض إخوانكم الله يرضى عليكم جميعا جاءت له بشارة جديدة
جاء له ظرف فيه البشارة فطلب منها أن يكون هو الصديق صديق
زمانه ابني الباب مفتوح ماذا تحب أن تصبح أصبح ماذا تريد فقط ضع
النية الصدق عندما تقول أريد أن اصبح غني لا تقعد تتجار في
الليل والنهار وعندما تقول أنا أريد أن أدرس دكتوراه لا تنتسب
لا تضع الاركيلة والشدة يجب عليك أن تدرس في الليل والنهار حتى تصل
إلى هذه المرتبة كمان عندما تريد أن تصبح صديق مع الشيوخ أو عثمان زمانك
كل واحد يختار ابني مع شيخه مكانة ويجب عليه أن يكون أهل لها يجب عليه أن
يشد الهمة لحتى يحمل وينشر ويحفظ وجميعكم بفضل الله تنشروا الدعوة والتذكير
والله يعطيكم على مالا تراه العين والله يزيدكم توفيق ويرضى عليكم ولكن مهما عمل
الإنسان مهما عمل سوف يقول في الآخرة ليتني زدت مادام في همة زيد ابني قبل أن يأتي العجر
وتضعف الصحة اغتنم الشباب اغتنم العالم قبل فراقه يمكن هو يذهب أو أنت تذهب قبله لا تعلم
وأنت تريد أن تحصل القلب السليم((إلا من اتى الله بقلب سليم )) وهذا القلب يا ابنى لا أحد يعرف كيف
يصنعه فقط من خصه الله بتصنيع القلوب. بالعناية الإلهية هم الذين خصهم الله إذا لم تحصل هذا القلب
اسمع ماذا قال: عنك الشاعر قلوبا إذا منه خلت أي من الله فنفوس تحول قلب إلى نفس امارة بالسوء
قلوبا إذا منه خلت فنفوس لحروف الشيطان اللعين طروسه تصبح ا
أوراق مكتوبة فيه وساوس الشيطان وأنت في صلاتك تبدأ الوساوس
تصبح حتى اشياء التي نسيتها تذكرها في الصلاة جاء شخص إلى
إمام ابو حنيفة قال: لهو يا سيدي أريد أن أذهب إلى العمرة يوجد لدي
مئة ليرة ذهب والله لم أجد أحد امين اكثر منك ضع هذه المال عندك حتى أعود
من العمرة قال: إمام ابو حنيفة يا ابنى أنا لست فارغ إلى هذه الأمور أخشى
أن انسى أذهب إلى بستانك واحفر في مكان ما وعندما تعود احفر وخذهم هذا
امن لك قال: كما تريد ذهب هذا شخص إلى بستانه وحفر ووضع المال وذهب إلى
العمرة ونحن نعلم أن رحلة كانت شهر والعودة شهر أو أكثر وعندما يعود يأتون الناس
لكي ترحب به يأخذ الأمر شهر ثاني بعد ثلاثة أشهر أصبح يتذكر أين وضع المال ولم يعد
يذكر فذهب إلى إمام ابو حنيفة وقال:ياسيدي قلت لك أن أضع المال ولم تقبل لم أعد أذكر
أين وضعت المال ذهب المال قال: إمام ابو حنيفة لا ابنى لم يذهب المال قال: إمام ابو حنيفة
قال: نعم قال: إمام اذهب وتوضئ وضوء كامل وصلي ركعتان دون وسوس وكلما توسوس
تعيد الصلاة وعندما تصلي ركعتان دون وساوس وشرود تأتي إلي وأدلك على مكان المال
قال نعم وذهب وتوضئ وبدأ في الصلاة وكلما يشرد يعيد الصلاة عاد الأمر مرة ومرة أخرى
عندما عاد مرة الثالثة خطر على باله أنه دفن المال في المكان الفلاني فتذكر المكان وذهب مسرعاً
إلى البستان حفر وأخرج المال وجلب المال وذهب إلى إمام وقال يا سيدي وجدت المال قال إمام
هل أتممت الركعتان بخشوع قال :لا يا سيدي فقال: إمام قلت لك أنا أعلم الشيطان يعطيك أكثر من
ذلك فقط المهم أن لا تصلي ركعتان بخشوع لأن هاتين الركعتين بخشوع تمنحك البراءة من النار
فإذا قلوبٍ إذا منه خلت فنفوس لحروف الشيطان اللعين طروسه، وإن منه مليئة بذكره أي أكثرت من
الذكر وحب الله وملئت قلبك من هذا النور والحب قال فتلك بدورا أشرقت وشموس ليس
فقط بدر واحد بل أقمار وليست شمس واحدة بل شموس يخرج من قلبك لأنك ملئت قلبك
بالحب والذكر كذلك اغتنم نفسك قبل أن تفقدها شرح
اغتنم حياتك قبل موتك اغتنم هذه النفس وشد همتها وقل
لها انهضي يكفي كسل الآن إذا قالوا لكي يوجد ال دولار
على كل ركعتان هل تقبلي فقط ركعتان؟ أو أربع ركعات؟
أو تقبلي بعشرة ركع؟ تقول النفس لا والله إذا يوجد زيادة
والله نصلي مئة ركعة ونبقى نصلي حتى الصبح مادام كل
ركعتان فيهم ألف دولار نصلي بالمال النفس شاطرة
وبالأجر والثواب كسولة بعض إخوانكم كان يسهر على
الموسيقى وحفلات الغناء ظاهر كان عمله فيروي لي عندما
يعود بآخر الليل من الحفلة الموسيقية يسمع حفلة لم تنتهي
بعد هو حفلته انتهت وهو في طريق العودة إلى المنزل يسمع
الحفلة الثانية. فلا يدخل إلى منزله ويذهب إلى الحفلة الثانية
فكان يقول بعد التوبة لنفسه يا خبيثة عندما كنتي تركضي إلى
الحفلات من مكان إلى مكان لا تقولي تعبانة الآن عند الدروس
والصلاة والتهجد أصبحتِ تعاني من التعب هكذا المؤمن
يحاسب نفسه انظري أنت كيف كنتي والآن كيف أصبحتِ
لماذا الكسل والله بدل الركعتان سوف تصلي ستة ركعات
ففي المرة الثانية تقول نفسك أصلي أربع فقط ولا تجبرني
على الستة ركعات هكذا تقهر نفسك يا ابنى لذلك اغتنم
هذه النفس قبل أن تخرج منك دون أن تطهر أو تخرج
عليها شحور وهناك ينظفونها لا الآن نظفها هنا أنت
بالماء والصابون أي التوبة النصوحة وبكاء والعمل الصالح
أفضل ما تنظف هناك في حمام ونحن نعلم ماذا يوجد هناك
اسأل الله أن ينجينا منها جهنم وبئس المصير
قال اغتنم بصرك قبل أن تفقده يا ابنى أنت لا تعلم
هل العيون هل تكمل معك إلى آخر الدنيا لا نعلم ،
رضي الله عن ابن عباس عندما أصيب في العمى
في آخر زمانه أصبح الناس تقول له يا أسفا على
هل العيون التي نظرت في وجه رسول الله أن يصابوا
بالعمى فقال لهم إذا أبصر القلب المروءة والتقاء
القلب هو الذي رأى رسول الله دخلت صورة رسول الله
من العين إلى المخ ثم انطبعت في القلب إذا أبصر القلب
المروءة و التقاء فإن عمى العينين ليس ضرير هذا لا يضر
لأن صورة النبي ﷺ في القلب القصد حافظ على عيونك كيف؟
قال ثلاثة يزدنا في البصر ما هم؟ أولا النظر في المصحف
تكلم لي أحدهم عن شخص كان نظره ضعيف جدا ً ووصفوا له
أن يكثر
النظر في المصحف تحسن نظره أكثر من خمسة بالمئة
كلام النبي ﷺ حق يا ابنى وثانياً النظر في وجه الوالدين والنظر في
الزرقاء أي السماء والبحور هؤلاء أشياء تزيد في صحة البصر
اغتنم بصرك اغتنم سمعك كيف يهطل المطر في الأرض فينبت
الحشيش وينمو قال كذلك الغناء ينمي في القلب النفاق تصبح منافق
كما ينبت الماء البقلي القصد عليك أن تغتنم الفرصة واسمع القرآن
وخصوصاً القرآن المشروح لأن يوجد في الأمر مسؤولية عندما تسمع
((يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحة )) ولم تطبقها والقصد
قرآن على نوعان يوجد رز مطبوخ وعليه اللحم والصنوبر ويوجد رز بالأكياس
وهكذا القرآن يوجد قرآن على الورق مكتوب و يوجد قرآن تأخذه من أفواه العلماء
الآية وشرحها وحديثها وأنت اخترت لنفسك ما يحلو اغتنم السمع لا تسمع الغيبة
لأنك تصبح مشترك بالغيبة الإثم المغتاب والمستمع شريكان في الإثم القصد انتبه
لنفسك لا تكون مشترك كذلك اغتنم قلبك قبل أن يمتلئ بغير ذكر الله قبل أن يمتلئ
بحب الدنيا والطمع والجشع والهكم التكاثر ابحث عن من ينظف لك قلبك ويركزه
دائماً المنزل النظيف تسكن فيه الأكابر والخرابة تسكنها البومة والجردان
فليبقى قلبك دائماً طاهر ونقي محب منور ذاكر حتى يكون سكن القلب بيت الرب
وهذا النور الذي يخرج منه يعطي اشارة للملائكة من السماء، إن الملائكة إذا نزلت
من السماء تنظر إلى الأرض إلى القلوب النيرة والبيوت التي يوجد فيها عبادة وصلاة
وقرآن كما ننظر إلى النجم المضيء في السماء الملائكة توجد مهبط لها وتهبط عليه إذا
الملائكة مهبط منزلك أصبح منزلك مطار تهبط فيه الملائكة والأنس لأنه منور بالطاعة
والعبادة اما المنزل المظلم تهبط إليه الشياطين فنظر هل منزلك مطار للشياطين اما للملائكة
اغتنم قلبك اذا كان مريض اغتنم وسارع إلى العلاج الآن بالدنيا تستطيع أن تدخل المشفى
وتعالج قلبك وتعود إلى الله بقلب سليم اما اذا اهملت قلبك يأتيك ملك الموت يأخذك بقلب مريض
وهناك جحرً محجور وهذا الجحر مثل ما يحجرون على مريض. وهناك في الآخرة (( وقفوهم أنهم مسؤولون ))
ويحجروك إلى أن تتعافى ولا نعلم بأي مكان في جهنم تكون المعالجة ويجب عليك أن تتحمل الآن سارع هنا
في الدنيا واعمل العملية هنا مادام يوجد لديك العمر ويوجد من يعمل لك العملية حتى تعود إلى الله بقلب سليم
اغتنم هذا الفقير الذي يوصل لك صدقتك إلى البنك الإلهي اغتنم هذا الفقير قبل أن تفقده أو بفقدك أو تفقد مالك
واغتنم الحرص على هداية الخلق الآن يوجد لديك الهمة والعمر والعلم اغتنم الفرصة
وازرع الهداية والإيمان بين الناس حتى تحشر مع الدعاة والأنبياء اما لا يوجد لديك وقت
وأنت مشغول لا تبلغ ولا تحمل الدعوة ولا ترشد و النبي ﷺ قال لتأمرن بالمعروف و
لتنهون عن المنكر أو ليسلطنا عليكم الله شراركم على خياركم ثم يدعوا صالحنكم فلا يستجاب
لهم يدعوا ربي دخيلك فرج لذلك إذا واحد أراد أن يتفلسف يقول لا يوجد عالم دعوته مستجابة
قل له يوجد لكن أنت مثل الجحر بالنهار لا يشرب ولا تجعل الماء يمر إلى الأشجار وقل له
هذا الحديث أنت لا تآمر بالمعروف ولا تنهي عن المنكر ولا تذهب لكي تتعلم وتعلم مثل
كعب الجمل لا تعلب ولا تلاعب قل له أنت السبب لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر
أو ليسلطنا عليكم الله شراركم على خياركم ثم يدعوا صالحنكم فلا يستجاب لهم
اغتنم المكان الموجود فيه اغتنم هذه الوقت وازرع فيه يمكن أن لا تعود له إلى يوم القيامة ويمكن لا تأتي فرصة أن تجلس مع الأشخاص الذين كنت جلست معه اغرس فيهم الهداية لو صلاة ع النبي لو معنى لا إله إلا الله جزاك الله خيرا تكلم لهم عن التسبيح والأشجار التي توجد بالجنة التي يمشي الراكب تحت ظلها مئة عام ولا ينتهي وقل له يا أخي شجرة وحدة تكفيك ازرع اجعله يحب هذه الأشجار حببه بالتسبيح والتحميد والتهليل اغتنم تربية الأولاد ك على حب العلم والعلماء وآل النبي ﷺ ايضا ازرع في أولادك قبل أن يأتي الشيطان وأعوانه ويزرعون فيهم الكبر ماذا تريد أن تكون رجعي وصاحب الدين الآن تعال إلى التقدم واجمع المال فيزرعون فيهم الشر ويأتيك في يوم القيامة وتستحي أن تقول أنه ولادي اغتنم هذه الفرصة وازرع فيهم الفضيلة ومحبة العلم والخير ومحبة الله النبي ﷺ ادبوا أولادكم على ثلاث حب الله وحب رسوله وحب آل بيته والقرآن علموهم السباحة وكونهم قبل أن يكنهم الشيطان أول ما يأتي الولد كنيه بسرعة ابو فلان لأن إذا لم تكنيه مثلا ابو علي ابو محمد يأتي الشيطان ويضع له لقب ابو حدبه ولم يعد يعرف ولادك إلا بأبو حدبه او ابو خنه ذهب معه اللقب إلى يوم القيامة إلى الآن في بعض القرى تأتي وتقول لهم أخي فلان الفلاني أخي والله لا نعرفه لك أخي أبو خنه أي الآن عرفته هذا منزله تكلم يا أخي من الأول باسمه ابو خنه الخلل على الأب والأم الذين لم يكنوا أبناهم من الصغر وصية النبي ﷺ كنوا أبنائكم قبل أن ينكيهم الشيطان كان النبي ﷺ يعلم الأطفال يا غلام احفظ الله يحفظك من يحفظ الله تجده تجاهك إذا سألت فسأل الله وإذا استعذت فستعز بالله هذا عم يزرعه بالطفل نحن أولى أن نزرع في أبنانا قبل أن يزرع فيهم الشيطان وينكيهم يا ابني اسمع لهذه الحكمة امراء عجوز تمشي في الطريق يأتي أحد من الذين زرع فيهم الشيطان راكب على دراجته ويلعب فيها يمين ويسار فضرب المرأة وأوقعها وضحك على وقعتها فنادت له يا ابني تعال وانظر ماذا وقع منك فترك دراجته وجاء إليها وأصبح يبحث فقالت له الذي وقع منك لم تجده انتهى لقد فقته قال ما هو فقالت لهو رجوليتك ونخوتك وشهامتك خسرتها بانك اوقعتني ولم تلتفت إلي ذهبت النخوة منك يا قليل الشرف هذا لو أنه يفهم لدفن نفسه بالتراب أفضل له يا ابني إذا لم تنتبه إلى هذه الآداب والأخلاق يا ابني إذا أنت تريد أن تأكل وتنسى غيرك النبي ﷺ كان يربط حجر على بطنه من الجوع إن كان في الخندق وغير الخندق مرة من المرات النبي ﷺ رابط حجرين بدل الحجر وخارج وقت الظهر من كثرة الجوع لم يستطيع أن يبقى في المنزل فوجد سيدنا عمر وسيدنا أبو بكر ماذا اخرجكم من المنزل فقالوا يا نبي الله الجوع ورابطين الأحجار على بطونهم والآن يوجد ناس تربط ولكن ماذا يربطون يربط المعدة من الشبع مثل الفيل ويذهب إلى الدكاترة فيقصون لهو من المعدة أصبح فيل فقط يريد خرطوم من الأمام سيد الخلق خرج من الجوع فقال لنذهب إلى الأنصاري فنجد عنده قليل من التمر فذهبوا إليه فلم يجدوه فخرجت زوجته فقالوا لها أين زوجك فقالت زوجي ذهب ليجلب لنا الماء العذب فقالت تفضلوا فمدت لهم تحت النخلة وجلسوا صاحب المنزل كان موفق عندما رآهم قال يا مرحبا من أسعد مني بهؤلاء الضيوف وبسرعة ضرب على النخلة وأنزل لهم عنقود فيه الرطب و البصر والتمر يوجد فيه ثلاث أنواع واحد مستوي كامل ونوع نصف استواء نوع عجر ويسموه البصر ويوجد له طعام خاص فيه فوضع لهم العنقود وآخذ السكينة ونزل إلى الغنم فقال النبي ﷺ إياك والحلوب اذا لم يوجد إلا الحلوب لا تذبحها لكي تعيشوا من حليبها فنزل وذبح واطها لهم طعام فقال النبي ﷺ ولتسالونا يومئذ عن النعيم فقالوا يا نبي الله أي نعيم لو لم يطعمنا الرجل لنموت من الجوع لا يوجد عندنا إلا التمر والماء فقال النبي ﷺ فقال هو التمر والماء النعيم وسوف تسالون عنهم إذا الصحابة سوف يسالون عن النعيم الذي هو التمر والماء كم نعيم سوف نسأل عنه اعمل واعطي الفقراء في هذا الشهر الفضيل لكي تعم الرحمة وعندما يراك الله ترحم عباده يرحمك لأنه قال وقوله الحق((وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم )) يعنى إذا أنتم ترحموا وتصفحوا وتغفروا لعبادي كمان أنتم يوجد لكم ذنوب عندي فإن الله غفور رحيم كذلك ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء اسأل الله لي ولكم التوفيق ما أجمل الاخلاق وما أجمل الدين عندما يعلمنا الآداب ويوصل قلوبنا في محبة الله ورسوله ٠

(Visited 1 times, 1 visits today)

About The Author

You Might Be Interested In

LEAVE YOUR COMMENT

%d bloggers like this: