معجزات الرسول ﷺ الحلقة الثانية و العشرين

                        معجزات الرسول ﷺ الحلقة الثانية و العشرين

2021/5/6

استفتح سماحة الشيخ محمود المبارك : من معجزات النبي ﷺ الكثيرة كان في مسجده يحدث الناس ويعلمهم أمور دينهم ودنياهم، فدخل أعرابي فبال في المسجد أمام النبي صلى الله عليه وسلم وأمام الحضور… وهم ينظرون إليه… فقاموا إليه يعنفونه فنهاهم النبي ﷺ ومنعهم أن يؤذوه ….فقال لهم: دعوه.. دعوه لا تقطعوا عليه بوله إنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين.
فقد خاف النبي ﷺ أن يصبح مع الأعرابي حصر بول من الفزعة وهذا يدل أن النبي ﷺ أرسل رحمة للعالمين وأن الجاهل يجب أن ترتفق به فإذا عاملنا الجاهل برفق ثبت إيمانه أما إذا عاملناه بفظاظة وغلاظة فسيهرب من الدين.
ما كان من هذا الأعرابي إلا أنه تمم بولته إلى النهاية، ثمّ ناداه النبي ﷺ: يا أخا العرب تعال فتقدم إلى النبي وقال له: يا أخا العرب إنما هذه المساجد بنيت للطهارة والعبادة والنسك.
وأخذ النبي ﷺ: يشرح له قدسية المكان ونوعية الجلسة ماذا نفعل هنا فما كان من هذا الاعرابي عندما رأى من حلم رسول الله ﷺ إلا أن يقول يا محمد امدد يدك لأدعو لك، فبسط النبي صلى الله عليه وسلم يديه فالأعرابي قال: يا رب اعفر لي ولمحمد ولا تغفر لهؤلاء أبداً …. فابتسم النبي ﷺ وقال: يا أخا العرب لقد حجّرت واسعاً فإنّ رحمة الله تسع كل شيء.
وهذه المعجزة العظيمة تعلمنا منها: على أن نتعامل بالرفق واللطف وخاصة مع الجاهل حتى لا يكره الدين والصلاة، حدثنا أحدهم أن هناك شخص لا يقبل بأن يصلي أحد خلف الإمام سواه، فيوم من الأيام انتقض وضوءه وذهب ليتوضأ فأتى رجل جديد ووقف مكانه، عندما رجع من الوضوء أمسك بالرجل وقال له: هذا مكاني ارجع، فما كان من هذا الرجل إلا أن قال: هذا مكانك فلن نصلي في المسجد كله بسبب أسلوبك.
و قد أشار سماحة الشيخ محمود المبارك : فهناك فارق كبير بين اللطف والفظاظة ولهذا يا بني إذا أدرت أن تنصح فانصح بينك وبينه وحدّثه بلطف ولباقة، قال النبي ﷺ: (من نصح أخاه سراً فقد زانه ومن نصح أخاه علناً فقد شانه).
كان النبي ﷺ يدرّ س في المسجد وإذ توقف عن التدريس وقال: يدخل الآن عليكم رجل من أهل الجنة فما رأى الصحابة إلا رجلاً متوضّئاً ذقنه ما زالت عليها نقط الماء من الوضوء، ماسك نعله بشماله دخل إلى المسجد وجلس في مجلس العلم، أيضاً في اليوم الثاني النبي صلى الله عليه وسلم يدرس توقف ايضاً عن التدريس وقال: يدخل الآن عليكم رجل من أهل الجنة، قال: فانتظرنا قليلاً وإذ بنفس الرجل أيضاً متوضئاً وجلس لحضور الدرس، وفي اليوم الثالث توقف النبي عن التعليم وقال: يدخل الآن عليكم رجل من أهل الجنة، قال: فانتظرنا قليلاً وإذ بنفس الرجل يدخل
فقال عبد الله بن العمرو بن العاص أريد أن أفعل حيلة وأنام عند هذا الرجل ثلاثة أيام لأرى عبادته وأفعل مثله فلحق به بعد خروجهم من المسجد فقال له: حصل بيني وبين ابي مُعاتبة فأريد عن أبقى عندك يومين أو ثلاثة حتى أصطلح مع أبي، فقال له: على الرحب والسعة، قال: فذهبت معه وكنت أراقب أعماله وطاعاته فوجدت عبادته مثل عبادتنا لا زيادة عليها سوى أن كلامه موزون لا يغضب ولا يوجد فواحش ويقوم الليل ويصلي ويذكر كما نفعل تماماً وكنت أراقبه في كل يوم لعله يزيد
وبعد مرور ثلاثة أيام قال له: أريد أن أقول لك الحقيقة بأن النبي ﷺ له ثلاث أيام يشهد لك بأنك من أهل الجنة فأردت أن آتي إليك حتى أرى ماذا تفعل من طاعات وعبادات فما رأيت زيادة بشيء فهل هناك شيء تخبّؤه عني؟ فقال له: لا هذه هي عبادتي وطاعاتي.
استأذن منه للخروج فناداه يا بن عمر تعال يوجد أمر لم أحدثك عنه وهو عندما أضع رأسي على الوسادة لأنام اسامح الناس كلها أتصدق بعرضي أي أضع كبريائي على جنب ولا أحسد أحداً ولا أكره أحدًافقال عبد الله بن العاص: أظنها بهذه وقليل منا من يفعلها فجزاك الله خيراً علمتني أمراً مهماً.
وبالتالي يا بني الخلاصة يجب علينا أن نتعلم أمور ديننا كيف ندخل المسجد برجلنا اليمين ونمسك نعلنا باليد اليسرى، فيا بني كيف ستعرف هذه الأمور وأنت لا تتعلم وتهرب من العلم إذا رأيت شيخاً في التلفاز أو الجوال تهرب ولا تسمع وتقضي كل وقتك باللعب واللهو الذي لا ينفعك فيجب منك أن تسأل الله عز وجل على أن يدلك على أهل العلم والمعرفة.
و قد اختتم سماحة الشيخ محمود المبارك : إذاً ديننا دين الإسلام دين الرحمة دين التسهيل والتيسير فيجب عليك أن تتصف بالحلم واللطف وخاصة مع الانسان الجاهل حتى تكسب قلبه ولكن إذا عاملته بفظاظة فسيهرب منك وسيتحدث عنك وعن دينك بالسوء أمام الناس.
علينا أن نقتدي بسيدنا ونبينا محمد ﷺ وننطبع بطباعه حتى نكون من الجنة ونلقاه في جنة الفردوس الأعلى إن شاء الله .

(Visited 1 times, 1 visits today)

About The Author

You Might Be Interested In

LEAVE YOUR COMMENT

%d bloggers like this: