فضائل شهر محرّم وملازمة المزكّي

2020- 08- 26

قال تعالى : ” منها أربعةٌ حرم ذلك الدّين القيّم فلا تظلموا فيهنّ أنفسكم ” أي كفّوا عن الذنوب أدباً واحتراماً لهذه الأشهر الحرم ذو الحجّة وذو العقدة ومحرّم هذه ثلاثة أشهر متوالية ورجب منفرد .

من أهمّ ما حدث في شهر محرّم فتح خيبر وانتصار النبي صلّى الله عليه وسلّم فيها وأخذ منهم السبايا ومنهم أمّنا صفيّة رضي الله عنها التي أسلمت فأعتقها النبي صلّى الله عليه وسلّم وتزوّجها ثمّ جاء والدها ليفديها بعدد من الإبل فقال له رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : لا أحتاج إلى الإبل كي أعطيك ابنتك اطلب منها أن تختار فاختارت البقاء مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فسأل النبي صلّى الله عليه وسلّم عن الجمال لماذا أبقيت جملين ولم تأتِ بهما فأسلم والدها عندما رأى علم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ورحمته .

ومن حوادث خيبر أنّ امرأة دعت النبي صلّى الله عليه وسلّم ليتناول الطّعام عندها مع الصحابة وذبحت الشاة وأخذ النبي صلّى الله عليه وسلّم الذراع ما وضعها في فمه حتّى تكلّمت أنها مسمومة ولكنّ النبي صلّى الله عليه وسلّم وضعها في فمه وأثر سمّها فيه وكان يقول : مازالت أكلت خيبر تعاودني حتّى قطعت أبهري كانت سبب وفاته وكان النبي صلّى الله عليه وسلّم شهيداً…فسأل النبي المرأة لماذا فعلت هذا ؟ قالت : فعلت لأنّ إن كنت نبيّاً تخبر ويوحى إليك وإن كنت غير ذلك أتخلّص منك… عفا النبي صلّى الله عليه وسلّم عنها انظروا إلى هذا القلب الرحيم .

علينا أن نقتدي برسول الله صلّى الله عليه وسلّم وبأخلاقه ونعفو ونصفح ، ” قل إن كنتم تحبّون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفورٌ رحيم ” ، وبعد أن عفا عنها النبي صلّى الله عليه وسلّم عنها بعض الصحابة أكل فمات بسببها فقالوا : القصاص يارسول الله فقال : يجب أن تقتل أمّا عنّي فقد عفوت عنها .

وفي هذا الشهر خير كثير للمسلمين ، أراد بعض القبائل أن يهجموا على المدينة وتجمّعوا من أجل أن يقضوا على الإسلام والمسلمين فعلم النبي صلّى الله عليه وسلّم فجمع الجيش وذهب معهم لقتال هذه القبائل وانتصر عليهم وعاد بغنائم عظيمة ، وفي هذا الشهر انتصر المسلمون بقيادة سيف الله المسلول خالد بن الوليد على الفرس .

علينا في هذا الشهر أن نحفظ حواسنا وألسنتنا وأعيننا وكأنّنا ضمن الكعبة . ” فيها أربعة حرم فلا تظلموا فيهنّ أنفسكم” هناك الكثير من العصاة الذين يريدون التوبة ولا يستطيعون لعدم وجود المزكّي الحقيقي…هناك الكثير من الخطباء وحفّاظ القرآن… لا يمكن للأرض البور أن تصير مزرعة لوحدها هذا مستحيل . أين الذي يغيّر حال الناس … نحن نطلب وندعو ونعمل والله المستعان ، قال للسيّدة مريم ” وهزّي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً ” هذا درس لنا لنأخذ بالأسباب .

علينا أن نستجيب إلى المزكّي ويكون لقاءه عندنا أحب من الماء البارد على الظّمأ يصبح تفكيرك من تفكيره وهمّك من همّه يصلح لك فكرك وعقلك وأذنك حتّى تسمع النصيحة وعينك حتّى ترى الجمال ويعلّمك حقيقة القرآن… بصحبة المعلّم تصبح إنساناً عالي المقام … وانتبه من قطّاع الطّريق ، فمنهم من يقول لك تعال أعلّمك وأحفظك القرآن دون أن تنظّف قلبك ، قطعوه فلم يثبت معهم ولا مع الشيخ .

قيل : ” ذرّة من أعمال أهل القلوب توازي عمل الثّقلين ” ذرّة من أعمال أهل الإخلاص المحبّين أفضل من أهل الرّياء والعجب الصحابة حفظوا سورة الإخلاص … دعوا بها وأتوا بالقبائل مؤمنة . وهناك من يحفظ القرآن على قلب غير طاهر يقطعك عن الله ابحث عن المربّي الحقيقي المحبّ لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم .

لاتكن من أهل المظاهر في الدّين أصحاب الرّياء والسمعة كأحدهم طالب أن يكتب المسجد باسمه فكتبوه في الأسفل قال : لا اكتبوه في الأعلى وكتبوا فلان الفلاني بعل جاء أحد الأولاد ومعه قطعة فحم فوضع النقطة فأصبحت (بغل) قال : احذفوا اسمي هل سنكون على هذه الشاكلة الرّياء أن تعمل لكسب مدح النّاس يوم القيامة يقول الله له خذ أجرك ممن عملت لأجلهم فقد أخذته يقول كيف أخذت أجري يقول : عملت ليمدحوك وقد مدحوك .

لذلك الشيخ يحببك بنعم الله بصفات الله أعطاك بدل العين عينين وبدل الأذن أذنين وأعطاك لساناً واحداً كي لا تتكلّم زيادة بالغيبة … أعطاك اللّسان لتذكر فيه وتتلو القرآن بقلب نقي طاهر أعطاك هذه النعم وسوف تشهد عليك يوم القيامة ” يوم يحشر أعداء الله إلى النّار فهم يوزعون” ” حتّى إذا ما جاؤوها شهد عليهم سمعهم وأبصارهم وجلودهم بما كانوا يعملون ” وبعدها قال : ” وقالوا لجلودهم لما شهدتم علينا ” يغني يقصدون نحن نكذب من أجلكم . تجيب جلودهم ” قالوا أنطقنا الله الذي أنطق كلّ شيء ” فردّ الله عليهم ” وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم ولا أبصاركم ولا جلودكم ” .

يا بني سوف يشهدون عليك وكذلك الأرض ستشهد عليك وتباهي غيرها من الأراضي إن مرّ عليها إنسان ذاكر والغافل عندما يمرّ عليها تقول : لا بدّ أن تنزل في بطني وستنظر صنعي فيك ابقى على غفلتك وتكبّرك الأرض تهدّده وهو لا يدري ، لا يسلم من ضمّة القبر التي تدخل فيها الأضلاع ببعضها لا ينجو منها إلّا من رحم الله .

اللهمّ نجنا من أهوال القبر ومن أهوال يوم القيامة واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه وسلامٌ على المرسلين والحمد لله ربّ العالمين .

(Visited 1 times, 1 visits today)

About The Author

You Might Be Interested In

LEAVE YOUR COMMENT

%d bloggers like this: