سيدنا إبراهيم الجزء الثاني

استكمال سماحة الشيخ محمود المبارك المجلس السابق بالحديث عن : تعودنا في مثل هذه الساعة المباركة ان نتذاكر أمر الانبياء والرسل لنقتدي بهم
وصلنا الى حياة ابو الانبياء ابراهيم عليه السلام سيدنا ابراهيم عليه السلام له مقام عظيم حيث سمى الله سوره من القران باسمه وله مقام حيث رفعه الله الى السماء السابعة وجعل الانبياء تحته
وهكذا اخبر النبي في حديث الاسراء والمعراج انه جالس وساند ظهره الى الكعبة في البيت المعمور؛ وقيل سدره المنتهى والغلمان حوله وهذا مقام عظيم وارسل إلينا سلام مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال يامحمد سلم على امتك واقرأهم السلام
يعني بعد السلام في نصيحه
قال اخبرهم ان في الجنة قيعان
يعني ارض فاضيه لا غراس فيها لا قصور ولا اشجار ولا عيون
طيب نحنا منعرف الجنة فيها اشجار
الجنة فيها اشجار يكون صاحبها تعبد طلع فيها الاشجار اما هي بطبيعة الحال قيعان
قال وان غراسها سبحان الله و والحمد لله ولا إله الا الله والله اكبر
يعني بدنا نصيحه افضل من نصيحه جاب لنا اياها الصادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهوى من خليل الله ابراهيم عليه السلام
يعني الجنة ساحات فارغه املائها من القصور والاشجار بالعبادات والاذكار
واخطب هذا الشهر الحور العين يطلعوا الى الشرفات يقولوا هل من خاطب الى الله؟
شهر عظيم نفحه الهيه النبي صل عليه وسلم يقول الا ان لربكم في ايام دهركم لنفحات الا فتعرضوا لها
نرجع لحياه سيدنا ابراهيم وانه ولد في بلد العراق وحصل معه ما حصل مع النمرود ثم ذهب بلاد اخرى منها مصر
لما شاف بلده ما استقبلت بضاعته التي هي اغلى من الجوهر و الالماس

بده يخرجهم الظلمات الى النور من الكفر الى الايمان التوحيد التوحيد سعادة الانسان
فلما رفضوا هاجر الى عدة بلاد نذكر منها هجرته الى مصر
اولا سيدنا ابراهيم تزوج بنت عمه هاران
سيدنا ابراهيم عنده اسمه هاران وعنده اخ اسمه هاران تزوج بنت عمه هاران اما اخاه هارون هو ابو لوط عليه السلام لذلك بعض اهل الكتاب يتهمون سيدنا ابراهيم انه تزوج بنت اخيه
الحقيقة هناك اثنان بسم هاران
هاجر الى مصر كانا في مصر حاكم جبار يقع في كل مراه تدخل بلاده الا اذا قالوا انها اخته لا يقربها لذلك قال لها اذا سألوك من معك قولي اخي وانا اخوك بالله
الحاكم الجبار قال أئتوني بها قال هي جميله؟
المهم اول ما دخلت قال من معك قالت اخي ساور حاله بده يمد يده يبست يده
سألها انت جنيه المرة الثانية قالت له ابتعد يبست يده كمان
للمرة الثالثة قال ادعي لي ما راح امد ايدي قال شو جايبين جنية ادعي لي يدي تشفى ما راح امد ايدي دعت له رجعت يده فأعطاها هاجر خادمه واعطاها ثياب لسيده ساره وقيل سارّة سيدنا ابراهيم الله جعله الحيطان مثل البلور قاعد عم يتفرج حتى ما يحزن شو عم يعملوا فيها
سيدنا ابراهيم حكالها القصة بدل ما تحكيها
يقال سيدنا ابراهيم مكث فتره يدعو في مصر رأى ما في استجابة ضيقوا عليه الامر سكن فتره ثم رجع الى فلسطين ولم يكن له ولد
شفقت عليه السيدة ساره وقالت له تزوج الخادمة هاجر حتى يأتينا ولد يسلينا ويملي بيتنا
سيدنا ابراهيم ما يفرح ع الولد حتى يطلع دكتور او ضابط لا مو هيك يفكر
سيدنا زكريا كيف طلب من ربه قال ربي هب لي من لدنك ذريه طيبه انك سميع الدعاء
ما معنى طيبه؟ يعني مثل ما قال في بداية السورة
يرثني ويرث من ال يعقوب
يعني يرث النبوة والعلم وتبليغ الرسالة هذا العاقل يريد ان يجيب الولد لنشر العلم والهداية يضوي للناس حتى ما يقعوا بالحفر والمهالك
هذا العاقل يجيب الولد عالما او متعلما
لذلك ام السيدة مريم زوجة عمران لما حملت بها
قالت ربي اني نذرت لك ما في بطني محررا
يعني نذرت لك ما في بطني تحمل الدين وينشر الهداية
فلما وضعتها قالت ربي اني وضعتها أنثى
كنت متوقعه اجيب ولد يحمل الدين الله يكون ذكر وهي المهمة لا تصلح للأنثى شو صار بنذري يعني مو مقبولة؟
الله قال
فتقبلها ربها بقبول حسن وانبتها نباتا حسنا وكفلها زكريا
يعني تكفل بتربيتها الروحية
المذكي الانسان ما بصير بدون مزكي
يعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم
اولا يعلمهم الكتاب من عند مين جايه
لما تأتيك رساله تعطيها اهتمام بقدر اهميه المرسل
انت لما تأتيك رساله من شركه الكهرباء يعني فاتورة ندفعها وخلاص لما تجي من شركه المياه الفاتورة ادفعها
اما لما تأتيك رساله من البوليس او من المحكمة او من الرئيس او من المخابرات
هنا تعطيها الاهتمام ما عادت تحسن تنام الليل
نسيت الجوع نسيت العطش شيء بخوف
ياترى نحن في مين يعلمنا أهمية هذه الرسالة
بعلمنا من وين جاي صاحبها بخوف، بخوف اذا عصيته اما ما عصيته ما بخوف
الا بذكر الله تطمئن القلوب القصد لابد لنا من مزكي سيدنا زكريا تكفل بتربيه السيدة مريم
كيف رباها؟ رباها مباشره الى الخلوة
واذكر في الكتاب مريم اذا انتبذت من اهلها مكانا شرقيا
انتبذت شو يعني؟ لما تأكل العنب وتنبذ البذرة يعني تتركها كذلك السيدة مريم تركت اهلها وتكفلها سيدنا زكريا
وضعها في حجره يضع السلم و يصعد اليها يعلمها ثم ينزل ويخبي السلم
كان احيانا لما يطلع لعندها ويفتح القفل ويدخل يرى عندها فاكهه الصيف في الشتاء و فاكهه الشتاء في الصيف
قال لها انى لك هذا؟ قالت هو من عند الله
ما قالت لأنه انا بستاهل
قالت ان الله يرزق من يشاء بغير حساب
كانت ترى الملائكة لما عمرها 11 سنه يجيبوا الطعام الفاكهة
اختار اولادك من لما تحمل زوجتك
انذرهم لله يا رب اجعله خادم لدينك للقران للعلم للمساكين
سيدنا ابراهيم قدم ابنه للذبح ربنا سبحانه وتعالى رجع له اياه
خذ مكافأة خاروف وجعلت ابنك نبي ورسول
فقط لأنك صدقت الرؤيا نفذت الكلام
وكانت الغاية اخراج حب سيدنا اسماعيل من القلب سيدنا ابراهيم ما كان عنده اولاد لما جاء سيدنا اسماعيل شغف القلب به
القصد قالت ربي اني وضعتها انثى
والانثى ما عندها القدرة

تفوت بين الناس وتعلمهم
ممكن امرأه تعمل درس بالجامع لكن الرجل قادر على ذلك اكثر
فتقبلها ربها بقبول حسن وانبتها نباتا حسنا وكفلها زكريا
سيدنا زكريا لما رأى ملائكة تأتيها بالطعام والشراب
هنالك دعا زكريا ربه قال ربي هب لي من لدنك ذريه طيبه
هي هي الذرية الطيبة اللي تقبلتها وهيئت من يربيها فنادته الملائكة وهو قائم يصلي
مو على التلفزيون جاءت البشارة
مو على الفيس بوك والواتساب
فنادته الملائكة ان الله يبشرك بيحيى
واذا سالك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوه الداعي اذا دعان
بس انت تقرب منه هو مادد لك يده بالليل والنهار وانت ما عم تمد ايدك
بالعناية جملك بدل العين اثنتين بدل الاذنين الكبار حط لك اياهن مثل الاكابر والانف ايضا كله في احسن تقويم
هذا الاله الكريم ينادي ادعوني استجب لكم
ما بدك تدعي انت المحروم البنك فاتح ما عم تجي تضل فقير طول عمرك المطعم مفتوح ما بدي اكل خليك جوعان
وما ظلمناهم ولكن كانوا انفسهم يظلمون
يبشرك بيحيى سيدا وحصورا ونبيا من الصالحين حصورا يعني ما راح يتزوج ولا يجي ولاد
ما هو نبي هو نبي ومن الصالحين زياده الخير خير
هي كلها دروس لنا حتى نعرف كيف نطلب الولد كيف نطلب الزوجة، الزوجة بدك ياها تكون صالحه بدك تكون انت صالح بدك تكون انت صالح
الطيبات للطيبين والطيبون للطيبات هذا اول منهاج
شوف حالك طيب غمض عيونك اطلع اخطب ما راح تجيك غير طيبه بإذن الله
ولو كنت مالك طيب والله لو توصي عليها من الجامع رح تجي خبيثة
مثل حبه الملبس على شجره مشمش كلابي راح شهر العسل وخود البصل و الانتان
قلها انا جبتك من الجامع قالت انا كنت في الجامع عم دور على العريس وقعت في شباكي
نحسب حساب قبل الزواج نجيب زوجه صالحه وقبل ما يجي الولد يا رب تزوجت لأعف نفسي واذا ترزقني بولد ولد يقرب الناس من بعضها يحبب الناس مثل مناره
في البحر يشوفوا المنارة يهتدوا
ما يقول انت فاسق انت كافر هذا بلاء على الأمة
سيدنا ابراهيم حملت زوجته هاجر ولدت اسماعيل ومع الايام تكبر محبته عم يفرح البيت
السيدة سارة بدأت الغيرة طيب مو انت زوجتيني؟
ما عاد اتحمل اسكن معها ومع ابنها
يارب دبرنا
الموظف بلتجأ لمعلمه
ربي إني اسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم
بشأن شو؟ بشأن يربو جمال بشأن يتكبروا.. لاا اا
ابني في سر عظيم نحن غافلين عنه
ليقيموا الصلاة…. لينشروا الهداية مو العداوة والبغضاء والكذب والتكبر و التعالي. ابليس انخرب بيته لما قال انا
لما واحد بيقول انا
ينغر يتكبر هذه هي المهلكات مثل فرعون
ونادى فرعون في قومه قال ياقومي اليس لي ملك مصر وهذه الانهار تجري من تحتي افلا تبصرون ام انا خيرا من هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبين
فلولا القي عليه اسورة من ذهب او جاءت معه الملائكة مقترنين لو جاء بالذهب نقول انه رسول لو جاءت معه الملائكة نقول انه رسول شوفوا البلاء لما يدخل على الناس الشيطان كيف يخاولهم
لما زوجتك تزوجك الافضل لا تتزوج الزوج جيب على حالك نق ثاني يطالعوك بليله ما فيها ضوء القمر هي طبيعة البشر
واحد يشتكي من زوجته تنق كثير صديقه نصحو بجيب لك وحده تنق يوم ويوم لا
باليوم الاول تطلب وتنق باليوم الثاني تشوفوا قاعد تقول بكرة النق وبكرة النق….
فحمل زوجته مع ابنها وقربه من التمر والماء وسافر فيها
وصل هناك الى الربوة بيت الله لم يكن معمرا يقال بناه ادم عليه السلام ثم بنته الملائكة وبناه سيدنا ادريس عليه السلام ركز بناءه بالطين والحجر لكن تأتي امور مثل الزلازل ذهبت معالم البيت ولكن مكانه تلة حولها وديان الاساس هنا لما وضعها في هذا المكان ياللي ما في او شجر او مياه اخذ جمله ورجع
يا ابراهيم لمين تاركني هون العناية الإلهية أعادتها مرتين شوفوا لأنها متربيه في بيت النبوة بيت ابراهيم عليه السلام لما شافته ما اجابها قالت الله امرك بهذا؟
فأومأ براسه قالت اذن لا يضيعنا الله
متى سنحصل على ربعك هذا الايمان الثقة بالله
الآن في البراد طعام وتوصي ع التليفون بيجي و تغيب عنها اسبوع تقول متنا من الجوع
تركها ورجع وسلمها لله
وختاماً وصانا سماحة الشيخ محمود المبارك : انت ايضا سلم احبابك واولادك لله الله خيرا حافظا وهو ارحم الراحمين
ربي اني اسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم
ما كان في بيت ولا شيء لكن سيدنا ابراهيم بيعرف انه هون مكان البيت
ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي اليهم
يقيموا الصلاة اي يقيموا الصلة مع الله لأنه ما كان في صلاه
مو يصلوا وهم كذابين ويركعوا واكلين حق الناس لذلك عصايه الله تبلش بالناس
لانو صلاه يوقف بين يدي الله وفيها حقد و حسد والغش انت ما عم تصلي صلاه الحقيقية
ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر
صلاتي ما عم تنهاني عن الفحشاء والمنكر
الصلاة دواء لكن اشرب الحبه بدون البلاستيكية
انت تنتفع بالدواء لما تشربوا نقطه نقطه حبه حبه مو تشرب القنينة…. اكتب وصيتك بعدها
ليقيموا الصلاة معك و تعلمهم الكتاب والحكمة وتزكيهم ويصير عبادك المؤمنين ترحمهم ما يصيرو زعران يستاهلو منك الخسف والعذاب….
لا نطيل عليكم مازلنا في سيرتي سيدنا ابراهيم الذي قال عنه النبي انه في السماء السابعة.

(Visited 3 times, 1 visits today)

About The Author

You Might Be Interested In

LEAVE YOUR COMMENT

%d bloggers like this: