حقيقة الدنيا و فضل السعي فيها بالكسب الحلال

 اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم 10/10/2020

التّواضع خلق عظيم .. علينا ألا نتعالى على أحد مثل أحد الرجال يتعالى بسيارته وآخر يتكبر بحذائه يعني هو تزيد قيمته بحذائه.. يقول صلى الله عليه وسلم “دعوا الفخر ليوم الحساب” “هاؤم اقرؤوا كتابيه” قال تعالى .” كمثل غيثٍ أعجب الكّفار نباته…” الكّفار هنا..الفلاحون ”سّموا بهذا الأسم لأنهم دفنوا الغالي بالرّخيص، الغالي هي البذور … والرّخيص هو الترّاب- وأنت حين تدفن نور الله بالشهوات تسمى كافراً ” يعجب الكّفار نباته …. ثم يهيج فتراه مصفراً..” أي عندما ينزل المطر يفرح الفلاح لذلك يعجب الكّفار نباته لذلك تسّمى البلدة التي فيها الكّفار بمعنى الفلاحين كفر نبل ، كفر زيته، كفر سوسة ..” وآخر الزرع سوف يكون يابساً حطاماً.. يعني الدنيا نهايتها قريبة لماذا تتعال بها” كل من عليها فان ويبقى وجه ربّك ذو الجلال والإكرام”لذلك كن على الاستقامة لتحظى برضوان الله ” ومغفرة من الله ورضوان” ” وما الحياة الدّنيا إلا متاع الغرور”
أنظر إلى أصلك أيها المتعالي أنت بولة على رأس دبوس فيها خمسون ألف حيوان منوي وأنت كنت واحدة منها وتصنعت في خصية أبيك…… أنت من تراب ونهايتك إلى تراب لذلك فكر في آخرتك واعمل لها ” إذا أصبحت فلا تنتظر المساء وإذا أمسيت فلا تنتظر الصبّاح ” ” أكثر من ذكر هاذم اللذات.، يعني الموت ورد أنّه من ذكر الموت عشرين مرة في اليوم حشر مع الشهداء ولكن ليس ذكر الموت…. ولا نذهب للعمل لكن ذكره الإكثار من العمل الصالح .. الحياة حياتان” وإن الآخرة لهي الحيوان لو كان يعلمون ” لماذا قال الحيوان لأن الحيوان كله نفع جلده ولحمه وحليبه وبعره ….له فائدة أما أنت مانفعك رائحتك أم برازك، أم جلدك أم شعرك ” ولقد كرّمنا بني آدم” لقد كرّمك الله وأمر الملائكة با لسجود لآدم ” وعلّم آدم الأسماء كلّها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء قالوا :” سبحانك لا علم لنا إلا ماعلّمتنا”
آدم من حمأ مسنون أي من تراب والله تعالى شرّفه بالروح وطلب من الملائكة أن يسجدوا له لكن أبليس كان في الجنة وأبى أن يسجد بسبب تكبّره…. فخرج من الجنّة وخسرها للأبد .. فلا يغرّنك أنّ الله لم يعاقب أبليس حتى الآن تتمادى في المعاصي….. لقد خبأ الله عقاب إبليس للآخرة ” مافرطنا في الكتاب من شيئ” ” يا *ويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها” *.…يابني ينقصنا التطبيق..القط يعلم الحلال من الحرام عندما يسرق قطعة اللحم سرقة يختبئ ويأكلها في إحدى الزوايا وعندما تعطيه إياها أنت يأكلها أمامك ولا يخاف ..فأين التطبيق لشرع الله اعمل العمل الحلال لك أجر عظيم لك أجر المجاهد في سبيل الله لو أنفقت على أرامل أو على أيتام أو على بيتك أو على نفسك….. كله أنت مأجور به الأجر الكبير ..كان صلى الله عليه وسلم يعطي الصحابة درساً بعد صلاة الفجر ولكن رجلاً غادر
قالوا: كيف يغادرفي وقت الدرس قال صلى الله عليه وسلم إن كان خرج يسعى على أبوين فهو في سبيل الله وإذا خرج يسعى على نفسه فهو في سبيل الله وإذا خرج يسعى رياء فهو في سبيل الشيطان ” اللهم ارزقني طيباً واستعملني صالحاً” أي انشر المحبة بين القلوب ولا تنشر البغضاء رواه الترمذي عن حنظلة قال سيدنا عيسى عليه السلام ” من تعلّم وعمل وعلّم دعي عظيماً في الكون الأعلى ” عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ..” إن الله يحب عبده تقياً في طلب الحلال ” إذا أحب الله عبداً حببَّه في خلقه وأدخله الجنة قال صلى الله عليه وسلم : إن موسى أجر نفسه ثماني سنين أو عشرة لعفة بطنه وفرجه ” أنت حين تتصدق تجعل حجاباً بينك وبين النار.. اتقوا النار ولو بشق تمرة ” قال صلى الله عليه وسلم ” أيما رجلاً كسب مالاً حلالاًفأطعم نفسه وكساها ومن دونه مثل _ (أمرأته أو ابنته أو أمه ) من خلق الله فإنها له زكاة وأيام رجل مسلم لم يكن له صدقة فليقل في دعائه…. اللهم صلّ على عبدك ورسولك وصلّ على المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات فإنها له زكاة”
رواه الحاكم عن أبي سعيد قال صلى الله عليه وسلم: ” طلب الحلال فريضة بعد الفريضة” أمرت الرسل ألا تأكل : إلاطيباً ولا تعمل إلا صالحاً ” الطيّب هو الحلال . سئل النبي صلى الله عليه وسلم” الحلال يذهب يارسول الله؟قال نعم : أعادوا السؤال وقال: نعم الحلال يذهب قالوا : والحرام ؟ قال : هو وأهله. الحرام سوف تصرفه على البلاء إما مرض أو مخالفة لذلك احرص على الطاعات ونشر الهداية بين الناس….. ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى وعمل صالحاً وقال إني من المسلمين ” لذلك ثابر على نشر الهداية خذ أخاك إلى الدرس وعلمه وذكره…”فذكر إن الذكرى تنفع المؤمنين ” قال صلى الله عليه وسلم: ) قلّ ما يوجد في آخر الزمان درهماً حلالاً وأخاً يوثق به ” الأخلاءيومئذٍ بعضهم لبعضهم عدو إلا المتقين” لذلك الزم أخاً في الله وصاحبه في الله ينفعك يوم القيامة وينقذك من النار.
نفعنا الله وإياكم وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

(Visited 1 times, 1 visits today)

About The Author

You Might Be Interested In

LEAVE YOUR COMMENT

%d bloggers like this: